منتديات جوكر . JoKeR
منتديات جوكر . JoKeR
منتديات جوكر . JoKeR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جوكر . JoKeR


 
الرئيسيةبوابة الأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lahsansayad
عضو جديد
عضو جديد
avatar


المشاركات : 27
تاريخ الآنظمام : 29/07/2013
الموقع : http://ziban.moontada.com/

فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط   فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط I_icon_minitimeالسبت 03 أغسطس 2013, 1:46 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

وحدة : طلب العلم
العودة
صماء بكماء تتحدى
المدارس و نهجها
الإخلاص في طلب العلم

وحدة : الأقمار الصناعية
تاريخ الأقمار الصناعية
السائح الفضائي
مركبة الفضاء
قمر في مهمة فضائية

وحدة : أثر العلم في حياتنا
الكتاب الإلكتروني
الكلب الروبوتي
قلم الأنترنت
الأجهزة التعليمية

وحدة : الأمومة
الأم
ياأمي
هيا ابتسم
ميلاد طفل

وحدة : العلاقات بين الأسر
علاقة الإنسان بأسرته
المحسن الى أخويه
أنا و ابنتي
الأخت الكبرى

وحدة : واجبات الأبناء نحو الآباء
واجب الإنسان نحو أسرته
الفتاة البارة
أبي
واجب الأبناء نحو آبائهم

وحدة : المواطنة
الحنين الى الوطن
الرجوع الى الوطن
العلم
الوطنية

وحدة : التضامن
التكافل الإجتماعي
التعاون
رأيت الناس كالبنيان
الحمامة المطوقة

وحدة :التضحية
فداء الوطن
شجاعة فدائي
بين جدران السجن
مثال في التضحية

وحدة :من عظماء وطني
العربي بن مهيدي
لالا فاطمة نسومر
الأمير عبد القادر
يوغرطة

وحدة : من عظاء الإسلام
عظمة النبي (ص)
عبد الله بن الزبير
اسلام خالد بن الوليد
هارون الرشيد

وحدة :من عظماء العالم
البيروني
فيلمنج
ليوناردو دافنشي
نوبل مخترع الديناميت

وحدة :العفو و التسامح
رباطة الجأش
فضيلة التسامح
العفو عند المقدرة
النسران و النعجة

وحدة :الإيثار
كريم و أكرم منه
الصداقة الحقة
ايثار امرأة عربية
الغلام و الكلب

وحدة : النظام
خلية النحل
من عجائب النمل
النملة و الصرصور
قدوتي العلمية

وحدة : الأعياد الدينية
عيد الفطر
عيد الأضحى
المولد النبوي
الخروف الهارب

وحدة :الأعياد الوطنية
الأعياد
ذكرى أول نوفمبر
نوفمبر
يوم الإستقلال

وحدة : الأعياد العالمية
في عيد الأم
تاريخ الإحتفال بعيد الأم
عيد الأم
أمهات مثاليات في عالم الحيوان

وحدة : عالم الحيوان
حماري
نفسية قطة
الثعلب المخدوع
الأيائل

وحدة : الغابة
غابة افريقية
في الواحة
في الغابة
الغابة الإستوائية

وحدة : الحياة في الريف
مقهى القرية
عندما تفجر العالم بالألوان
في بلاد التوارق
صحراؤنا

وحدة : نظافة المحيط
الإحتباس الحراري
التعاون الدولي في مجال البيئة
الى متى يتحملنا كوكبنا
الى زعماء العالم

وحدة : جسم الإنسان و التغذية
الإعتدال في تناول الطعام
استهلاك السكر باعتدال
ذات الأوراق غذاء و ترياق
الرضاعة الطبيعية

وحدة : ممارسة الرياضة
الرياضة سلاح ضد الأمراض
الرياضة و فوائدها
كرة القدم
الرياضة و الشباب

وفقكم الله
التحضير :
الوحدة 1:
الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
?شرح المفردات :
حافل: مملوء - باغتنا :فاجأنا - توارى : اختفى - نتمثلها :نتخيلها - لاح :ظهر * بدا - نكف : نـتوقف
?المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط
?الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .

أصرَّت : ألحت * عزمت - الركون : الميل * الاستسلام- رهينة : حبيسة * أسيرة - نائية : بعيدة -عائقا : مانعا * حاجز - آبهة : مهتمة * مبالية - التكيف : التعايش * التلاؤم - تترقب : تنتظر- بزوغ : شروق * طلوع - تحظى : تنال
?الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
?المغزى من النص : التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .
? التعريف بالشاعر : معروف الرصافي شاعر عراقي ولد سنة 1875م ببغداد ونشأ بها في حي الرصافة * نظم الشعر في الاجتماعيات والثورة ضد الظلم * اشتغل بالتعليم والصحافة.من مؤلفاته : ديوان الرصافي ومحاضرات في الأدب العربي.توفي سنة 1945م .

¨
?الفكرة العامة :تبيان الشاعرأثر المدرسة في حياة الفرد والمجتمع والحث على طلب العلم والتحلي بحسن الخلق .

¨
?شرح المفردات :

استقصى الأمل : بلغ الغاية - درت : أنتجت كثيرا - شروى : مثل - ثراها : أرضها - مغوار: شجاع * كثير الإغارة على العدو - ازدرع : غرس الأشجار أو زرع الحب - المنطيق : الخطيب البليغ الفصيح

خطاب مرتجل : غير محضَّر

?الأفكار الأساسية:

1- حث الشاعر على بناء المدارس وتجهيزها . [2.1]

2- تبيان الشاعر أهمية العلم والحث على طلبه . [6….3]

3- تبيان الشاعر دور المدرسة في تكوين أفراد صالحين لأنفسهم ونافعين لمجتمعهم.[8.7]

4- حث الشاعر على ربط التعليم بالتربية الحسنة . [9]

? المغزى من النص : من فتح مدرسة فكأنما أغلق سجنا .
موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .
أهمية النص (المغزى): على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .
الوحدة2:
?الفكرة العامة : دور العلم في غزو الفضاء واستكشافه بفضل الصواريخ والأقمارالصناعية .


?المغزى من النص : بالعلم والعمل صارغزو الفضاء مهمة عادية .
¨ ?الفكرة العامة : بيان أهمية السياحة الفضائية بالنسبة للعلماء .



?شرح المفردات :

يكرّسه :يخصصه

تستغرق :تدوم

يتوقّع : يترقب، ينتظر

?الأفاكر الأساسية :

1- وصول «أولسن» إلى المحطة الفضائية الدولية رفقة رائدي فضاء.

2- التضحية بمال كثير من أجل القيام برحلة فضائية .

3- تبيان مهمة الرحلة الفضائية .

?المغزى من النص :
السياحة الفضائية مغامرة فيها متعة وخطروعمل شاق.


?الفكرة العامة :وصف الشاعر المركبة الفضائية وبيان دور العلم في صنعها.

¨

?شرح المفردات :

- يموج:يتحرك - الارتقاء : الصعود*الرقي - طيعا : لينا*سهلا - غاية : هدف - امتطاه : ركبه

?الأفكار الأساسية :

1- وصف الشاعر مركبة الفضاء وبيان بعض مميزاتها .

2- تبيان الشاعر دور العلم في تحقيق طموح الإنسان .

3- دور المركبة الفضائية في نقل الإنسان إلى الفضاء .

? المغزى من النص : العلم يجعل الصعب سهلا والحلم حقيقة .
موضوع النص: يعرفنا النص بالقمر الصناعي والمحطة الأرضية ويبين أنواع الأقمار الصناعيةوأنظمتها واختلافها في الأحجام والوظائف .
محتوى النص (الأفكار):
1- التعريف بالقمر الصناعي وبيان أنواعه .
2- تبيان عناصر المهمة الفضائية .
3- تبيان أنظمة القمر الصناعي .
4- تبيان أنواع المحطة الأرضية .
5- اختلاف الأقمار الصناعية في الحجم .
أهمية النص (المغزى):
القمر الصناعي قدم خدمات جليلة للإنسان في جميع المجالات .
الوحدة3:
?الفكرة العامة : تعريف الكاتب بالكتاب الإلكتروني وبيان مميزاته .


?شرح المفردات :
مزايا : خصائص - تتوافر : توجد - القرص الصلب : قرص ثابت وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط . - قرص ليزر: هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين.
?المغزى من النص : الكتاب الإلكتروني سهل على الناس الحصول على العلم بطريقة سهلةغير مكلفة .
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور الكلب الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
?شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات * الكفاءات
بصمة : أثر* علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم * الانسجام * التوافق
?الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام الكلب الروبوتي .
3- مكونات الكلب الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند الكلب الروبوتي .
?المغزى من النص :
التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه مشاقه
?الفكرة العامة : تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض وظائفه .
¨
?شرح المفردات :
تتصور: تتخيل * تتمثل - تترجم : تنقل ، تحول - المدمج : المدرج - رقاقة : شريحة إلكترونية
¨ الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته .
?المغزى من النص: العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .
موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
محتوى النص (الأفكار):
1- الاعتماد على الأجهزة التعليميّة في العملية التربوية من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
2- أنواع الأجهزة التعليمية الواردة في النص:
- التلفزيون [ ذو وظيفة تثقيفية...].
- جهاز الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان
و الزمان...].
- جهاز العرض العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..].
- أجهزة عرض الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....]
- جهاز الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامها.
أهمية النص:الأجهزة التعليمية نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها .
الوحدة4:
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها .
?المغزى من النص : الأم نعمة وهبها الله لصغيرها .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب فضل أمه عليه ووصف حالته أثناء غيابها .
¨
?شرح المفردات :
علة كياني : سبب وجودي
سهد : حرمان من النوم
تصفحين : تسامحين
مبيدة : مزيلة
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب فضل أمه عليه .
2- بيان الكاتب أثر غياب الأم عنه على حياته .
?المغزى من النص :
الأم لها جميل لاينسى ولايُعوَّض .
?الفكرة العامة : وصف الشاعر فرحة الأم وسعادتها بطفلها .
¨ قراءة أنموذجية .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : - ما أثر بسمة الطفل على أمه ؟ بم شبه الشاعر الطفل ؟ لماذا ؟ متى كانت الأم تحلم بالطفل ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟ عالم الطفل عالم جميل . لماذا ؟بم شبه الشاعر الأم ؟لماذا يشبه الطفل عادة بالمَلَك ؟
?شرح المفردات :
مغنما : مكسبا
العطف : الحنان والشفقة
أشهى : أحلى
حافل : مملوء
?الأفكار الأساسية :
1- بيان الحب المتبادل بين الأم وطفلها .
2- فرح الأم بلقاء طفلها المنتظر .
3- وصف عالم الطفولة والأمومة الجميل .
?المغزى : الطفل أجمل هدية تمنح للأم .
موضوع النص: يتحدث النص عن اللحظات التي تسبق ميلاد طفل في العائلة ويصف الجو العام في البيت .
محتوى النص (الأفكار):
1- وصف الجو العام في البيت في يوم ميلاد الطفل الجديد .
2- وصف حالة الأم المقبلة على وضع مولود جديد .
3- وصف فرحة الأب بالمولود الجديد .
أهمية النص (المغزى):
ميلاد طفل جديد أهد حدث سعيد يحدث في العائلة .
? تلخيص النص :
طلع الفجرواستيقظ أفراد العائلة فرحين * وماهي إلا لحظات حتى أسرعوا إلى الأم التي جاءها المخاض فأحاطوا بها للتخفيف من ألمها ومساعدتها وطمأنتها وإشغالها بالفكاهات عما تعانيه من مشقة. أما زوجها فكان مشتت العواطف بين خوف على زوجته وأمل بمولود جميل * ولم يجد إلا الدعاء لها بالخير .
الوحدة5:
?شرح المفردات:
يروح : يرجع في المساء - أجدر : أحق * أولى - يجتنب : يبتعد عن- يسلكه : يتبعه
?الفكرة العامة:
بيان أهمية البيت والأسرة والدعوة إلى المحافظة عليهما .
?المغزى من النص:
البيت أول مدرسة يتربى فيها الطفل .
?شرح المفردات:
يروح : يرجع في المساء - أجدر : أحق * أولى - يجتنب : يبتعد عن- يسلكه : يتبعه
?الفكرة العامة:
بيان أهمية البيت والأسرة والدعوة إلى المحافظة عليهما .
?المغزى من النص:
البيت أول مدرسة يتربى فيها الطفل .
?الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها .
¨

?شرح المفردات :
تصغي : تستمع - العظات: النصائح والتوجيهات - تناجي : تحدث في سر - يناغي: تلاطفه بالحديث و الملاعبة [ناغت الأم ابنها] - القطاة: طائر يشبه الحمام - اتعظي : انتصحي
?الأفكارالأساسية:
1- حرص الأب على تعلم ابنته.
2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس .
3- دعاء الأب لابنته بالخير .
4- فرح الشاعر بإنجاز ابنته في المدرسة .
5- حث الشاعر ابنته على طلب العلم .
? المغزى من النص :
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه .
موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.
- محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها .
أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما
الوحدة6:
¨ الفكرة العامة :بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
?شرح المفردات :
استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه - يستكمل : يتم - ممدن : محضِّر- رذيلة : نقيصة * عمل خسيس
?المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده


?الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.


?شرح المفردات :
- ينعش: ينشط * يقوي- إيناس : تسلية- ألفة : مودة وانسجام - اغتباط : ارتياح وسرور
- عزاء : صبرا - سلوان : نسيان للحزن والهم - أقدارها : أحزانها
?الأفكار الأساسية :
1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .
2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .
3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .
?المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح .
? التعريف بالشاعر :- محمد الأخضر السائحيولد عام 1918 بقرية العلية [تقرت] الجزائر.-درس بجامع الزيتونة بتونس ولما رجع إلى تقرت زجت به السلطة الفرنسية في السجن. - عمل بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية إلى أن تقاعد عام1980.- نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية. - شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل، ومدرسة الفلاح ومدرسة النجاح، كما شارك في النشاطات الأدبية داخل الجزائروخارجها .-دواوينه الشعرية: همسات وصرخات*جمر ورماد*أناشيد النصر*إسلاميات*بقايا وأوشال*الراعي وحكاية ثورة ،وله ديوان للأطفال. – من مؤلفاته: ألوان بلا تلوين وهومجموعة من النكات والطرائف .


?الفكرة العامة :مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .


?شرح المفردات :- اعترضتني نوائب: سدت طريقي- كرى : نعاس- جم : كثير - نابني : أصابني
قارعت : قاومت - ينجلي : تنكشف - طوَّحت : رمت - جبت مواطن : قطعتها سيرا

?الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح .
2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده .
3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه .
? المغزى من النص : الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه

موضوع النص: يتحدث النص عن فضل الوالدين على الولد ويدعو إلى البر بهما والإحسان إليهما .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان مكانة الوالدين في الإسلام والدعوة إلى البر بهما .
2- بيان فضل الأم على الولد وتضحيتها من أجله وأحقيتها بحسن المعاملة .
3- بيان دور الأب في رعاية الولد والدعوة إلى الإحسان إليه .
أهمية النص (المغزى):
الوالدان لاينسى فضلهما ولايمكن رد جميلهما
الوحدة7:
الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
¨

?شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها * طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
?المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
?الفكرة العامة : وصف الكاتب فرحته بعودته إلى وطنه .

?شرح المفردات :
أطيق:أتحمّل- جامحة : قويّ*مندفعة - قرارة :عمق *داخل- يتباهون: يتفاخرون- الشامخة:العالية،
المرتفعة - محجوز : مأخوذ لشخص معين - لاحت : ظهرت من بعيد- اقشعر : ارتعد * ارتعش
- بيكو : لفظة كان المستعمر الفرنسي يشتم بها الجزائريين.
?الأفكار الأساسية :
1- تذكر الكاتب وطنه وإحساسه بالرغبة في العودة إليه .
2- وصف الكاتب فرحته بعودته واعتزازه بوطنه .
?المغزى من النص :
مهما بعدنا عن الوطن، فلا بدّ من العودة إليه لأنّه أمنا، و حمانا
?التعريف بالشاعر:جميل صدقي الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير ، ولد في عام 1863م ، وتوفي عام 1936م. نظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أظافره...
من دواوينه: الكلم المنظوم1911" ديوان الزهاوي" 1924،ثورة الجحيم" 1931 "


?الفكرة العامة: بيان الشاعر مكانة العلم في حياتنا وارتباط عزته بعزتنا .


?شرح المفردات :
نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك] - منتصبا: مرتفعًا، قائمًا - الآمال : الأمنيات- الهمم: العزائم -الهتاف: رفع الصوت، و مدّه
?الأفكار الأساسية :
1-بيان الشاعر مكانة العلم في قلوب الناس .
2- بيان الشاعر حب الناس للعلم وفرحتهم به .
3- بيان الشاعر ارتباط عزة الناس ورفعتهم بعزة العلم ورفعته ..
?المغزى:
سيادتنا وعزتنا من سيادة ورفعة علمنا
- موضوع النص:يتحدث النص عن مفهوم الوطن ويذكر أنواعه ويشرح مفهوم الوطنية .
- محتوى النص:
1 ـبيان الكاتب معنى الوطنية وذكرأنواع الوطن .
2 ـ الدعوة إلى حب الوطن .
-أهمية النص (المغزى):
المواطن الحقيقي يحب وطنه ويخلص له .
الوحدة8:
?الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمعو حاجة الناس إليه الحرص.
المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
- الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
?الفكرة العامة :بيان الكاتب أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع .

?شرح المفردات :
يقتصر على عضو : ينحصر فيه - متضامنة: متكافلة،متعاونة- أمعـنّا النظر :دقّقنا النظر- يتجلّى:يظهر،يبرزو يتّضح- آفــة : علّة ومعضلة - جـرّاء : نتيجة– شوهته : غيرته إلى الأسوأ
?الأفكار الأساسية :
¨ بيان الكاتب ضرورة تعاون أفراد الأسرة لإسعاد أعضائها .
¨ بيان الكاتب أن صلاح الأسرة بصلاح أفرادها .
?المغزى من النص :
إذا صلح الأفراد وتعاونوا صلحت الأسر وازدهرت .
? التعريف بالشاعر:معروف الرصافيولد ببغداد سنة 1877 م ،ونشأ بها في الرصافة، اشتغل بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني.توفي في الأعظمية ببغداد سنة 1945. له كتب منها (ديوان الرصافي ) (دفع الهجنة ) (محاضرات في الأدب العربي )...
¨


?الفكرة العامة :بيان الشاعر أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
¨
?شرح المفردات :
يسمو: يعلو و يرتفع - التداعي: التهالك و السقوط - يساند: يعاون، يساعد- مساندة ارتفاق: مساعدة فيها رفق بالآخرين- تخصب المراعي : يكثر فيها العشب
?الأفكار الأساسية:
1- بيان حاجة الناس إلى الاجتماع لا التفرق .
2- بيان الشاعر أثر التعاون في بناء مجتمع قوي ومزدهر .
? المغزى من النص : في الاتحاد قوة وفي التعاون خير .
موضوع النص: تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد وتمكن من التخلص منها بفضل تعاون أفراده .
الأحداث:
1- وقوع سرب الحمام في شبكة الصياد ..
2- نجاة الحمامة المطوقة و زميلاتها بفضل تعاونهن.
أهمية النص (المغزى):
في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف .
الوحدة9:
?شرح المفردات :
غلام : صبي من حين يولد إلى أن يقارب سن البلوغ .
وشى به : نقل خبره إلى شخص آخر بغرض الإفساد .
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب أن ثمن الحرية كان التضحية بالنفس والنفيس فداء للوطن .
?المغزى من النص :
من أجل الهدف السامي تكون النفس رخيصة
?الفكرة العامة :
?شرح المفردات :
الهندام : حسن القد و تنظيم الملابس
الحاسمة : الفاصلة
كياني : ذاتي أووجودي
يجرؤ : يتشجع
?الأفكار الأساسية :
1- توقيف مخلوف عند حاجز الشرطة لتفتيشه .
2- مرور زهور بسلام عند الحاجز .
3- استشهاد مخلوف بعد تنفيذ عمليتين فدائيتين ناجحتين .
?المغزى من النص :
التضحية من أجل الوطن تتطلب الشجاعة والإقدام والصبر والتحدي ...
الفكرة العامة :وصف الكاتب ظروف الحياة داخل السجن وحالة السجناء داخله .
¨
?شرح المفردات :
قنديل شاحب:ضوؤه باهت وضعيف -مختال:متمايل ومتبختر في مشيته - استوحش:صار فارغا وخاليا
?الأفكار الأساسية:
1ـ بيان الكاتب حالة المجاهدين النفسية داخل السجن .
2 ـ بيان موقف المجاهدين من إعدام زميلهم داخل السجن .
? المغزى من النص :
1- التضحية تتطلب الشجاعة والصبر والتحدي و....
2- قوة الظالم لاتنفع أمام قوة الحق التي مع المظلوم .
موضوع النص: يتحدث النص عن مجتمع نمل لم يجد مايقتات به وبفضيلة تضحية مجموعة من أفراده حصل على مايريد ونجا الباقي من الموت المحقق .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ عرض زعيمة النمل مشكلة نفاد المؤونة على رعيتها .
2 ـ اقتراح نملة صغيرة الحل على المجموعة .
3 ـ الاتفاق على تنفيذ الاقتراح والتضحية من أجل إنقاذ مايمكن إنقاذه .
4 ـ نجاة مملكة النمل بفضل تضحية مجموعة من أفرادها .
أهمية النص (المغزى):في تضحية الأفراد حياة للجماعة .
الوحدة10:
?الفكرة العامة : التعريف بشخصية العربي بن مهيدي ونشاطه ضد الاستعمار وتمجيد تضحيته من أجل الوطن.
¨
?شرح المفردات :
مقتبل العمر: أوله * بدايته * ريعان الشباب ـ رزينة : قوية * ثابتة ـ التنسيق : التنظيم ـ يحاذي الموت : يواجهه* يقترب منه ـ أصلوه نارا : أدخلوه فيها ليسخن ـ بارئها : خالقها
?المغزى من النص : العربي بن مهيدي أحد عظماء الجزائر وهو مثال للوطنية الصادقة بماعرف من شجاعة وتضحي
?الفكرة العامة:التعريف بشخصية لالافاطمة نسومر وبيان دورها في ثورة التحرير .
?شرح المفردات :
ترعرعت : نشأت ونمت وشبت ـ استوعبت : فهمت وحفظت ـ خاضتها : اقتحمتها ودخلت فيها بقوة ـ قوامه : تعداده ـ مدجج : مزود بسلاح تام ـ كفالة : ضمان
?الأفكار الأساسية :
1ـ بيان الكاتب ظروف نشأة لالافاطمة نسومر وأثرها في تكوين شخصيتها .
2 ـ بيان نشاطها العسكري وصمودها في وجه الاحتلال .
3 ـ أسر البطلة ووفاتها بعد بعد نضال مرير .
?المغزى من النص : لالافاطمة نسومر إحدى عظيمات الجزائر ومثال للمرأة القوية الشجاعة
?الفكرة العامة :تعريف الكاتب بشخصية الأمير عبد القادر ونضاله وتحديه للاستعمار رغم الاختلاف في العدة والعتاد .
?شرح المفردات :
لبوا : استجابوا * سليل قريش: منحدر منها * زاهدا : عابدا * غير مهتم بأمور الدنيا * راسخ : ثابت * يتمرس : يحتك بها و يتدرب عليها * صهوة الجواد : ظهره * موضع السرج منه * تفقه : تعلم الفقه وأصول الشريعة و..واستوعبها * مقومات الدولة: عناصرها الأساسية * مكوناتها

?الأفكار الأساسية:
1ـ بيان الكاتب ظروف نشأة الأمير عبد القادر ودورها في تكوين القائد الناجح .
2 ـ بيان أسباب ضعف مقاومة الأمير ونهايتها .
? المغزى من النص :
الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بما قدمه لوطنه من خدمة في العلم والأدب والمقاومة .
موضوع النص: يتحدث النص عن القائد البربري يوغرطا الذي قاد حروبا ضد روما لتحرير البربر من التبعية لها وتوحيدهم في دولة واحدة ولكن يد الغدر تدخلت لتجعل لحلمه نهاية سيئة
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ سعي يوغرطة لتوحيد البربر تحت لوائه بإعلان الحرب على الممالك الأخرى .
2 ـ شروع يوغرطا في بناء دولة موحدة للبربر حرة وقوية .
3 ـ تفطن روما لمساعيه وسعيها للقضاء عليه .
4 ـ نهاية يوغرطة وحلمه بسبب تدخل تدخل روما وعملائها .
أهمية النص (المغزى):
يوغرطة قائد بربري يمثل الإنسان الحر الذي يدافع عن كرامته ويعتز بأصالته .
الوحدة11:
?الفكرة العامة: بيان الكاتب أن عظمة رسول الله خالدة بخلود إنجازاته رغم المحاولات اليائسة للنيل منها .

?شرح المفردات :شتى :مختلف ـ اليأس : القنوط ـ تأييد : دعم ومساندة ومساعدة
?المغزى من النص: رسول الله أعظم العظماء بما قدم للبشرية من حلول لمختلف مشاكلها .
?الرسم الإملائي :
تكتب الهمزة في آخر الكلمة :
1 ـ على السطر إذا كان ماقبلها ساكن . مثال : جزء * دواء
2 ـ وعلى الألف إذا كان ماقبلها مفتوحا . مثال : قرأ
3 ـ وعلى الواو إذا كان ماقبلها مضموما . مثال : وضوء
4 ـ وعلى الياء إذا كان ماقبلها مكسورا . مثال : شاطىء .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب ظروف مولد ونشأة عبد الله بن الزبير .
بل رسول اله الوليد ويحنكه ؟ اذكروا بعض صفات عبد الله بن الزبير ؟ مم اكتسبها ؟ ?شرح المفردات :
احتشد : اجتمع -مهللين : قائلين :" لاإله إلاالله -الوثيق : المحكم * القوي * الثابت
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان أن عبد الله بن الزبير هاجر وهو جنين .
2 ـ بيان أن عبد الله هو أول مولود ذكر للمهاجرين في المدينة .
3 ـ فرح رسول الله والمسلمين بمولد عبد الله بن الزبير .
4 ـ بيان ظروف نشأة عبد الله بن الزبير وتعداد بعض صفانه .
?المغزى من النص :
من كان نسبه شريفا ونشأ في بيئة طاهرة مثل عبد الله بن الوبيرفلا بدأن يكون أحد عظماء الإسلام .
? الفكرة العامة :بيان الكاتب ظروف إسلام خالد بن الوليد(ض) وفرحة رسول الله به (ص) ودعائه له بالخير .
?شرح المفردات :
رشدي : عقلي * صوابي - مجدبة : قاحلة - طلق : ضاحك - معاند : معارض* مخالف - صدّ : منع
?الأفكار الأساسية:
1 ـ إسلام خالد بعد صلح الحديبية وقبل الهجرة .
2 ـ بيان أسباب ميل خالد لاعتناق الإسلام .
3 ـ هجرة خالد إلى المديتة لإعلان إسلامه وفرح رسول الله به .
? المغزى من النص :
من كان يملك عقلا كعقل خالد فلابد أن يميل على الحق .


موضوع النص: يتحدث النص عن الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي وطد أركان الدولةالعباسية وقضى حياته بين الحج والجهاد وأولى عناية خاصة بخدمة الحجيج وأقام علاقات مع دول كثيرة فعرفت الدولة في عهده نهضة شاملة وأمنا .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ مواظبة هارون الرشيد على أداء واجباته الدينية .
2 ـ اهتمام هارون الرشيد وزوجته بتأمين سبل الراحة للحجاج .
3 ـ حرص الدول على إقامة علاقات مع هارون الرشيد دليل على قوة دولته .
4 ـ وفاة هارون الرشيد بعد أن صنع دولة قوية مزدهرة.
أهمية النص (المغزى):
من يجمع بين طاعة الله وخدمة عباده فلا بد أن يحبه مواطنوه وأن يحترمه أعداؤه .
الوحدة12:
?الفكرة العامة: البيروني أحد عظماء الإنسانية لدوره في خدمة العلم والعلماء .
¨
?شرح المفردات :
فاقت:تجاوزت- وفرة:كثرة - برز:تفوق*نبغ - التحري:البحث والتدقيق- تدوين: تسجيل*كتابة*تقييد
?المغزى من النص :
العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات

?الفكرة العامة : التعريف بالطبيب فليمينج مكتشف البينيسيلين وبيان أثر اكتشافه في حياة الناس .
?شرح المفردات :
مروعة : مفزع، مرعب، مخيف - باهرة : رائعة - وافاه الأجل : أدركه الموت * أتاه
?الأفكار الأساسية :
1 ـ تفوق فليمينج في دراسته ونجاحه في تخصص الطب .
2 ـ دور فليمينج في إسعاف الجرحى في الحرب العالمية الأولى رغم المخاطر .
3 ـ اكتشاف فليمينج البينيسيلين بعد البحث المتواصل .
4 ـ وفاة فليمينج بعد أن قدم خدمة كبيرة للناس في مجال الصحة .
?المغزى من النص :
الناس لاينسون من يخدمهم مثل فليمينج ولو حاولوا ذلك لأن إنجازاته تذكرهم به .
الفكرة العامة :التعريف بالفنان والعالم ليوناردو دافنشي وبيان بعض إنجازاته .
?شرح المفردات :
عكف على شيء :أقبل عليه ولزمه وواظب عليه ولم ينصرف عنه - البشارة وعبادة الملوك : اسم لوحتين زيتيتين - البشارة : الإنجيل - مسحة من الجمال : أثرظاهر منه
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان المجالات التي اهتم بها ليوناردو دافنشي بها ونبغ فيها .
2 ـ حب الفنان للبحث العلمي حال دون إتمامه لأعماله الفنية .
3 ـ بيان نسب الفنان دافنشي .
4 ـ بيان قدرات دافنشي على الإبداع وذكر بعض أعماله .
? المغزى من النص :
ليوناردو دافنشي أحد عظماء العالم بما قدمه له من إنجازات مختلفة في العلم والرسم .
موضوع النص: يتحدث النص عن عالم مبدع اخترع الديناميت عسى أن تستفيد منه البشرية ولكن العكس حدث حيث استخدم في صناعة الأسلحة المدمرة فقرر أن يجعل ميراثه وقفا على من يخدم الناس في مجال العلم وتحقيق السلام .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ بيان ظروف نشأة نوبل واهتمامه بطلب العلم .
2 ـ ميل نوبل إلى الكيمياء ونبوغه فيها .
3 ـ اهتمام نوبل بالبحث العلمي ونجاحه في اختراع الديناميت .
4 ـ محاولة نوبل التكفير عن ذنبه بتخصيص جوائز من ميراثه للساعين لخدمة البشرية .
أهمية النص (المغزى):
يسعى الإنسان لخدمة الناس ولكن قد يقع مالم يكن في الحسبان فتتحول المنفعة إلى ضرر .
الوحدة13:
? الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
¨

? شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
? المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب أن الاختلاف والتنوع أمر طبيعية والدعوة إلى تقبلهما واحترامهما.


?شرح المفردات :
الصفح:العفو- نسخا:صورا- يهوده:يحوله إلى اليهودية- ينصِّره: يحوله إلى النصرانية -يمجسه : يحوله إلى المجوسية [عبادة النار]
?الأفكار الأساسية :
1 ـ دعوة الكاتب إلى المحبة والتسامح واحترام من يخالفنا في الدين والفكر....
2 ـ دعوة الكاتب إلى اجتناب تغيير الفطرة بالقوة والعنف .
3 ـ دعوة الكاتب احترام الرأي الآخر .
?المغزى من النص : اختلافنا اختلاف تنوع وتكامل لااختلاف تنافر وتخاصم .
?الفكرة العامة :بيانالكاتب أن العفو عند المقدرة من الصفات الحميدة التي تدل على قوة
?شرح المفردات :
شغله : ألهاه وصرفه وأذهله - يصعِّد فيه النَّظَر: ينظرَ إلى أعلاه وأسفله يتأمله -عذر : حجة أو بينة تعتذر بها - أدل بها : أعلنها * قدمها - تصدع الأفئدة : تمنعها من التفكير في شيء
جزع: إظهار الحزن - حسرة : حزن وندم - العذل : اللوم -حليم : من يضبط نفسه عند الغضب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ اعتقال تميم بن جميل وإحضاره إلى الخليفة المعتصم .
2 ـ مطالبة الخليفة الرجل بالإتيان بحجته قبل إعدامه .
3 ـ اعتراف الرجل بذنبه واعتذاره وطلب إطلاق سراحه لأجل أولاده الصغار .
4 ـ عفو الخليفة عنه وشكر الرجل له .
? المغزى من النص :
العفو عند المقدرة أفضل من الانتقام وهو لايصدر إلا من إنسان حليم وشهم
موضوع النص: يبين النص أن الإنسان قد يكون ضحية الظلم ولكنه يعفو عمن ظلمه ويسامحه
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تقاتل النسرين من أجل افتراس الحمل والانفراد به .
2 ـ استغراب النعجة من تقاتلهما والدعاء لهما بالتعايش في سلام .
أهمية النص (المغزى):
العفو والتسامح يحققان الأمن والسلام للناس .
الوحدة14:
?الفكرة العامة : بيان الكاتب قيمة فضيلة الإيثار وأثرها في حياتنا .
¨

?شرح المفردات :
يعلل : يمني
قانعا : راضيا
?المغزى من النص :
الإيثار صفة نبيلة تدل كمال الإيمان وقوته وعلى القناعة
?الفكرة العامة : بيان أهم الأخلاق التي تتطلبها الصداقة الحقيقة وأثرها في حياة الأصدقاء.
¨
?شرح المفردات :
ارتبك : تحير واضطرب
الإخلاص : الصدق والوفاء
?الأفكار الأساسية :
1 ـ إيثار كل من الأصدقاء الثلاثة نفسه على صديقيه بما يحتاج إليه .
2 ـ تمتع الأصدقاء بالعيد بفضل اقتسام المال .
?المغزى من النص :
الصديق الحقيقي هو الذي يؤثر صديقه و يقف إلى جانبه وقت الشدة .
? الفكرة العامة :بيان قيمة الكرم والإيثار في حياتنا وأثرهما .
¨


?شرح المفردات :
الشام: بلاد كانت تضم قديما الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان - الحجاز: منطقة في السعودية تضم مكة والمدينة - وكيل: من ينوب عن غيره في أداء مهمة - غلمانه : عبيده - النوال : العطاء
?الأفكار الأساسية:
1 ـ احتياج عبد الله بن عباس إلى طعام .
2 ـ إيثار العجوز له بخبزتها الوحيدة على أبنائها .
3 ـ مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز وأولادها .
? المغزى من النص :
الكرم والإيثار فضيلتان لا يصدران إلا من نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة .
موضوع النص: يتحدث النص رجل أثر فيه منظر غلام يعمل في حديقة آثر كلبا جائعا بطعامهفحرر الغلام وأهدى إليه الحديقة بعد أن اشتراهما .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ إيثار الغلام الكلب على نفسه بطعامه كاملا .
2 ـ مكافأة الرجل الصالح للغلام بتحريره وهدائه الحديقة .
أهمية النص (المغزى):
إن كنت كريما فهناك من هو أكرم منك
الوحدة15:
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النحل ونشاط العاملات فيه .
¨
?شرح المفردات:
النفوذ : السلطة * التأثير
تصريف الشؤون : تدبيرها وإدارتها
يتعهد الصغار: يتفقد * يهتم بهم * يرعاهم
السقف : أعلى المنزل * غطاؤه
تتدرج : تتقدم شيئا فشيئا
?المغزى من النص :
النحل يضرب به المثل في الجد والنظام وعلى الإنسان أن يقتدي به .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند النمل وذكر بعض عجائبه .
?شرح المفردات :
غاية في التنظيم : لامثيل له فيه
الفُطر : نوع من النباتات منها مايؤكل ومنها مالايؤكل لأنه سام
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النمل .
2 ـ بيام كيفية بناء المساكن عند بعض الأنواع من النمل .
3 ـ بيان بعض التصرفات العجيبة عند أنواع مختلفة من النمل .
?المغزى من النص :
النمل مجتمع منظم ومجد وعجائبه تدل على قدرة الله وعظمته .
?الفكرة العامة:بيان الشاعر أن الجد في العمل أفضل من الكسل وأفيد .
¨
?شرح المفردات :
عناء : تعب ومشقة
الكد : بذل الجهد في العمل * الجد
يغدو : يصير
العوادي : الشدائد * النوائب * المصائب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الشاعر الجد في العمل عند النملة والكسل عند الصرصور .
2 ـ دعوة الصرصور النملة على ترك العمل ومشاركته لهوه .
3 ـ تعجب النملة من عرض الصرصور وإشفاقها على مصيره في الشتاء .
? المغزى من النص:
الإنسان المجد أنفع لنفسه وغيره من الكسول .
موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .

موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .
الوحدة16:
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب مكانة عيد الفطر في حياة المسلمين ونشاطاتهم فيه .

?شرح المفردات :
تلزمه : تجب عليه
نكفيهم : نمنعهم * نجنبهم
?المغزى من النص :
للعيد أثر اجتماعي ونفسي وإنساني وديني يجب استغلاله للاستفادة منها .
?الفكرة العامة :
احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك و كلهم تفاؤل خيرًا، و بركة.


?شرح المفردات :
تتآلف القلوب: تتوثق، و تتوحّد، و كلها مودّة متبادلة.
يتراضى الناس: يتوافقون، يكون عند حسن ظن بعضهم.
البذل : العطاء، المنح ، الإمداد.
?البناء الفكريّ :
1 ـ الأمّة الإسلاميّة تتفاءل خيرًا بأعيادها ، و مناسباتها، و منها يوم الأضحى.
2 ـ اليوم العاشر من ذي الحجّة، مناسبة لإحياء سنّة سيدنا ـ إبراهيم الخليل ـ التي أقرّها ديننا الحنيف .
3 ـ مظاهر عيد الأضحى، تعبّر عن شكر الله، و صفاء الأنفس، و الأضحية رمز للتضحية و البذل .
?المغزى من النص :
عيد الأضحى سنّة أحياها نبيُّنا محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ لتكون فرصة للتقرّب من الله، و رمزا للبذل و العطاء
في سبيل الله.
الفكرة العامة:
مكانة المولد النبوي الشريف في نفوس المسلمين
الافكار الاساسية:
1- فرحة الكون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
2- في الربيع ولد ربيع النور
3- عظمة النبي صلى الله عليه و سلم
المغزى
قال الله تعالى : ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلو عليه و سلموا تسليما
قال الشاعر احمد شوقي : ولد الهدى فالكائنات ضياء
موضوع النص: يتحدث النص عن رجل اشترى كبش عيد وأفلت منه هاربا من مصيره وبعد مطاردة طويلة ومتعبة تمكن بفضل مساعدة بعض الأشخاص من الإمساك به .
محتوى النص (الأحداث):
1- حرص الأب على اختيار أحسن الكباش ليوم العيد .
2- فرار الكبش من السيارة .
3- مطاردة الأب وابنته ومن ساعدهما للكبش الهارب .
4- الإمساك بالكبش .
أهمية النص (المغزى):
حرص الناس على حسن اختيار كبش العيد دليل على حرصهم على الاقتداء بالسنة النبوية
الوحدة17:
?شرح المفردات :
جبل : فطر* طبع المقصود أن الأعياد كائنة في النفس قبل تعلمها - تسري : تخفف- حفز : حث* دفع * تشجيع - انشراح : سرور- العزائم : جمع العزيمة وهي الإرادة المؤكدة
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب دوافع الاحتفال بالأعياد وأثرها في الفرد والمجتمع .
?المغزى من النص :
أيام العيد أيام تسلية وراحة وتكافل واستخلاص العبر .
?الفكرة العامة : إشادة الكاتب بثورة أول نوفمبر وبأبطالها والحث على الوفاء لمبادئها .
?شرح المفردات :
خرافة: أسطورة * أكذوبة - الانعتاق : التحرر من العبودية -توجت : ختمت - عزز: قوَّى
تتلاءم : تتناسب - الطموح : السعي إلى العلا - ابتلي بها : أصيب - تحداه : واجهه بلاخوف
رابط في مكانه : أقام فيه للحراسة لايبرحه
?الأفكار الأساسية :
1 - بيان الكاتب أهمية انتصار ثورة أول نوفمبر .
2- بيان الكاتب سر انتصار الشعب الجزائري .
3- بيان الكاتب الهدف من الاحتفال بذكرى أول نوفمبر .
?المغزى من النص :
الانتصار يكون لصاحب الحق الذي يطالب به ويعد له أسباب النصر .
الموضوع: نوفمبر ص202
تعريف الشاعر : ولد مفديزكريا واسمه الحقيقي زكريا الشيخ بنني يزقن -غرداية - بتاريخ 12أفريل 1908 من عائلة تعود أصولها إلى الرستميين ،بدأ تعليمه الأولبمدينة عنابة أين كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلىتونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية و الفرنسية و تعلّم بالمدرسةالخلدونية،و مدرسةالعطارين ، انخرط مفدي زكريا في حزب نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري انضم إلى الثورة التحريرية في 1955 و عرفالاعتقال مجدّدا في أفريل 1956. سجن بسجن بربروس " سركاجيحاليا " مدة 3 سنوات وبعد خروجه من السجن فرّ إلى المغربثم إلى تونس أين ساهم في تحرير جريدة المجاهد إلى غاية الاستقلال. اشتهر مفدي زكريا بكتابة النشيد الرسمي الوطني" قسما "، إلى جانبديوان اللهب المقدس، و إلياذة الجزائر .
وفاته : توفي مفدي زكريا في 17 أوت 1977 بتونس
الفهم العام :
لمن يوجه الشاعر خطابه في النص ؟ وعم يعبّر له ؟ يوجه خطابه لنوفمبر الثورة ليعبر له عرفانه وتقديره
الفكرة العامة :وقفة إجلال لنوفمبر
التوسع في الفهم :
الوحدة الأولى : (من 01 إلى 03)
كيف ينظر الشعب الجزائري إلى نوفمبر ؟ ينظر إليه نظرة إجلال.
ولماذا في نظر الشعب ؟ لأنه بث في نفوس الجزائريين الأمل في النصر والحرية
وكيف تحقق هذا النصر ؟ تحقق بدماء الشهداء
الفكرة الأولى : نوفمبر يحيي في نفوس الجزائريين أمل الحرية
الوحدة الثانية : ( البيت الرابع)
ماهو الأثر العالمي لثورة نوفمبر ؟ أصبحت مضرب الأمثال للشعوب
الفكرة الثانية : ثورة نوفمبر قدوة الشعوب المضطهدة
الوحدة الثالثة : ( من 05 إلى 06)
بم وصف الشاعر ثورة نوفمبر في البيت الخامس ؟ ولماذا ؟ بثورة الخلاص ، لأنّها خلّصت الشعبة من العبودية والذل . ما الذي أعده الشعب لهذه الثورة ؟ ولماذا ؟ جمع لها شمل الجزائريين لتعبيد طريق النصر
هل كانت الثورة تنجح بغير وحدة الشعب ؟ لا ، ومالدليل على ذلك من النص ؟ قوله :
ولولا التحام الصفوف وقانا لكنّا سماسرة مجرمينا
الفكرة الثالثة : وحدة الشعب كانت أساس النصر وقوة الثورة
وبم ختم الشاعر النص ؟ بهذه اللازمة
البناء الفنّي :
1 ـ نوع النص : مقطع من الإلياذة رويها حرف النون يمجد فيها الشاعر بثورة نوفمبر ويشيد بها وبإنجازها.
2 ـ وظف الشاعر تعابير مجازية ى مثل : سبحنا على لجج من دمانا ، نفجر نارا ونورا
3 ـ في كلمتي نارا ونورا جناس ناقص وبين فينا ، اليقينا
موضوع النص: يتحدث النص عن مكانة يوم الاستقلال في قلوب الشعب الجزائري فهو اليوم الذي حرر البلاد والعباد من العبودية والاستغلال وأبدل الجزن فرحا والشقاء سعادة والخوف أمنا.
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان أهمية يوم الاستقلال بالنسبة للشعب الجزائري .
2- بيان نتائج يوم الاستقلال وآثاره على الشعب الجزائري .
أهمية النص (المغزى):
من حق الشعب الجزائري أن يحتفل بيوم الاستقلال فهو ليس كسائر الأيام .
الموضوع: تاريخ الاحتفال بعيد الأم
الوحدة 18:
الفهم العام : ماذا يبين النص ؟ يبين تاريخ الاحتفال بعيد الأم.
الفكرة العامة : قصة وتاريخ عيد الأم / نشأة فكرة الاحتفال بعيد الأم في أمريكا وانتشارها في العالم.
التوسع في الفهم :
ماذا اقترحت ماري تاويلز على طلابها؟ اقترحت أن يقوم الطلاب بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن.
من هي المؤسسة الفعلية للاحتفال بعيد الأم؟ هي امرأة أمريكية تدعى :آنا جارفيس
ماذا كانت والدتها تردد؟ (في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم
وما الهدف منها ؟انتهاء النزاع والكره الذي يملأ القلوب. وبم ألزمت آنا نفسها ؟ عزمت على تحقيق رغبة أمها.
ومتى تحققت رغبتها وأين كان ذلك ؟ تحققت رغبتها في 12/05/1907 في ولاية فرجينيا.
ومتى أصبح للأم عيد في أمريكا وكيف ذلك؟ ؟ في 9 مايو عام 1914 من طرف الرئيس الأمريكي ويلسن
بتوقيع إعلان للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من مايو في جميع الولايات.
و ما هو الهدف الذي كانت آنا تطمح إليه؟ كانت تطمح إلى أن يصبح هذا العيد عالميا.
وهل تحقق هدفها ؟ نعم حيث أصبحت بلدان كثيرة تحتفل بهذا العيد
الأفكار الأساسية :
1 ـ رغبة آنا في تحقيق رغبة أمها
2 ـ نجاح آنا في مسعاها من أجل إحياء عيد ألأم في العالم
الفكرة العامة
تحية الكاتب لامه و بيان فضلها عليه و حبه لها
الأفكار الأساسية :
1- بيان الشاعر فضل أمه عليه .
2- تحية الشاعر لأمه وبيان حبه لها .
المغزى العام
الام لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة و لا يمكن ان يقوم بدورها الا هي.
بطاقة قراءة للنص :-----------------------------------------------------------
العنوان : أمهات مثاليات في عالم الحيوان
المرجع: مجلة المعرفة
نوع النص : مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن نماذج من حيوانات تقوم بدورها أحسن قيام تجاه صغارها فتطعمها وتدافع عنها وتدربها على أمور أخرى كالطيران والصيد ...
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الحمام في رعاية صغاره وتعليمها الطيران .
2- بيان دور القطط في تدريب صغارها على الصيد .
3- بيان تضحية الدبة والظبية بنفسها للدفاع عن صغارها .
أهمية النص (المغزى):
غريزة الأمومة عند الحيوانات آية من آيات الله .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
الفكرة العامة : وصف الكاتب حالة الحمار قبل وبعد فراقه له وأثر ذلك على نفسه .
¨

?شرح المفردات :
البردعة : الحِلْس الذي يُلقى تحت الرَّحْل ; قال شمر : هي بالذال والدال * وسيأْتي ذكرها قريباً .
فصيلة : جماعة أجناس لها صفات مشتركة مثل فصيلة الطيور .الحضر : المناطق التي يستقرّ فيها الناس من مدنٍ وقرى وأرياف بخلاف البادية .ولت : ذهبت بغير رجعة . لاتجهد نفسك : لاترهقها * لاتتعبها
?المغزى من النص :
إذا عرف الإنسان قدرك احترمك وأحسن معاملتك .
الموضوع:نفسية قطة


الفكرة العامة:
مصادقة القطة للببغاء بعد فشلها من القضاء عليه
الافكار الاساسية:
1-وصف الكاتب للقطة و العلاقة التي تربطه بها
2-استوحاش الببغاء في بيت الكاتب ودصشة القطة منه
3-اعتراف القطة بهزيمتها وقرارها في معاملة الببغاء كما تعامل الانسان
الموضوع:الثعلب المخدوع


الفكرة العامة:
غرور الثعلب المحتال اوقعه في ورطة
شرح المفردات:
النهي:العقول
الافكار الاساسية:
1-غرور الثعلب وافتخاره بنفسه
2-زيارة الثعلب لاهل القرى ونهايته الحزينة
3-نصيحة الشاعر وضرورة الاقتداء بها
البناء الفني:
النص قصيدة شعرية في قالب قصصي على لسان الحيوان وتسمى حكاية واشتملت على بعض عناصر الحكاية هم:الثعلب واهل القرية و الكلب
القصيدة حكاية شعرية
نمط النص:سردي ممزوج بقليل من الحوار بالبيت الثاني وهو حوار داخلي
البيت الاخير جاء باسلوب النهي غرضه النصيحة و الارشاد
الموضوع: الأيائل
بطاقة قراءة النص
العنوان: الأيائل
المرجع: مجلة المعرفة العدد 19 بتصرف
نوع النص: حكاية
طبيعة النص:مقالة ادبية

نمط النص :سردي اخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الايائل ووصف الكاتب قطيع منها لونها احمر و المنافسة التي دارت بين ايل ضخم واخر اصغر السن ولمن كانت الغلبة في النهاية

الافكار الجزئبة:

1- الكاتب يصف قطيع من الايائل

2- الصراع الدي ضهر بين الايل الصغير والايل الكبير من اجل الزعامة

3-انتهاء المعركة بانتصار الايل الصغير بواسطة الصبر و العزيمة والارادة

المغزى من النص:

القوة لا تقدر بحجم صاحبها وانما بصبره و عزيمته و قوة ارادته
الوحدة19:
*غابة إفريقيّة*
الفكرة العامة :
بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.
المغزى من النص :
الغابة الإفريقيّة تجمع بين الروعة، و الروع بمناظرها الخلابة، كونها تعجّ بالحياة الخالصة.
شرح المفردات :
التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.
عتمة : ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ziban.moontada.com/
YaZaN K!Ng
صاحب الموقع
صاحب الموقع
YaZaN K!Ng


المشاركات : 980
تاريخ الآنظمام : 04/03/2010
عمري : 26
الموقع : http://www.souhoub.com/
الوظيفة : طــــــالب

فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16   فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط I_icon_minitimeالإثنين 23 ديسمبر 2013, 8:27 pm

موضوع رائع بوركت
فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط 4
فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.souhoub.com
 
فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جوكر . JoKeR :: منتديات التعليم :: منتديات التعليم المتوسط-
انتقل الى: